الرئيسية / كلمة رئيس التحرير

كلمة رئيس التحرير

في جحيم الآخر وكنوزه

وديع شامخ  ليست حكمة، لا قانوناً ولا وصية، بل هي محاولة لالقاء الشبكة أو الصنارة على أضعف الإيمان لاصطياد كنز . المعرفة تتعدى أن تكون نزوة، موضة أو نرجسية لذات لا تجيد  العوم إلا بعمائها ، المعرفة رحلة تكاملية  حلزونية  ...

أكمل القراءة »

الشعر خلاصاً جمالياً

لاشك أن مصطلح قصيدة النثر قد أثار لغطا  نقديا ومفهوميا  في حقل  الدرس النقدي والشعري معا ، لذا  سأبدأ  بتحليل المصطلح بعجالة  كي امر بعدها على السؤال الجوهري  موضوع  الملف  . اذا  ما  استعرضنا  الطبيعة الفنية والتاريخية لتطور الشعر العربي  ...

أكمل القراءة »

صناعة الفرح وسر القنوط

وديع شامخ  يبدو  للكثيرين  أن  صناعة  الفرح  مهمة عسيرة بل مستحيلة أحيانا  لما لفطرة الانسان عموما  و الشرقي خصوصا  على ملازمة الألم  والمأساة ، عبر تأريخه الطويل  سواء مع  الحكام او المجتمعات و حتى الطبيعة ، القحط  الداخلي والخارجي وهما ...

أكمل القراءة »

تجاعيد أدونيس السؤال والجمال

وديع شامخ  علي أحمد سعيد ، غاو كبير، نهل من فقره انتصابا ، ومن جرأته ناموسا ، ومن متاهة الوجود أسئلة . لم يتدحرج ككرة ثلج ، ولن  ينتصب  كإهرامات  .. كانت  له قامةً  يلّوح بها . ولد سورياً  صنو  ...

أكمل القراءة »

الواحدية وسرطنة الحياة

الانسان مطبوع وموصوف ككائن اجتماعي ، وهذه ميزته الأثيرة على كافة الكائنات على وجه البسيطة . وللانسان خصلة أخرى تضعه في مقامه الأعلى ، وهي نعمة العقل المبدع ، والذي يفترض ان يكون خارجا من مدار الأحادية ، لا اقصد ...

أكمل القراءة »

الواحدية وسرطنة الحياة

وديع شامخ  الانسان مطبوع وموصوف ككائن اجتماعي ، وهذه ميزته الأثيرة على كافة الكائنات على وجه البسيطة . وللانسان خصلة أخرى تضعه في مقامه الأعلى ، وهي نعمة العقل المبدع ، والذي يفترض ان يكون خارجا من مدار الأحادية ، ...

أكمل القراءة »

الأزياء والوظيفة الأخلاقية

وديع شامخ تُعد الأزياء واحدة من سمات الشخصية الإنسانية  في المجتمعات المختلفة  في كل مناطق العالم ، إذ لا وجود لمعيار التقدم والتخلف في هذا الشأن ، فلكل  مجتمع خصوصية ما في زيه الوطني للرجال والنساء معا ، وان حدث ...

أكمل القراءة »

إختلاف الرأي وفساد الود والقضية

يذهب  المثل الشعبي  القائل  “ اختلاف الرأي لا يفسد  للود قضية “  للإشارة  الى براءة التجربة   بوصفها نسقا شفاهيا  للتداول  ومحمولا  للحكاية بأصلها الفكري . الرأي في دورة استحالته  يمر في مراحل مختلفة  فيها من المقبولية  والرفض  بناء على ...

أكمل القراءة »

موسم الهجرة الى الروح

وديع شامخ  الهجرة  صنو الرغبة  في التحليق الى  سماوات  تحتمل رغبة  ونزق الأجنحة  الى  الأعالي . وللطيور منطقها  كما جاء  في  كتاب  منطق الطير  لفريد الدين  العطار،موضوع الكتاب هو رحلة  أو هجرة  الطيور  للبحث عن الطائر المعروف بسيمورغ،  والطيور هنا ...

أكمل القراءة »

صاحبة الجلالة الصحافة هل هي سلطة رابعة حقا ؟ شيء من التاريخ

وديع شامخ حول مفهوم الريادة في إستخدام مصطلح السلطة الرابعة على الإعلام عموما والصحافة بشكل خاص نستعير ما جاء في الموسوعة الحرة «يدور الجدل حول أول من أطلق تعبير «السلطة الرابعة»، إلا أن اتفاقًا واسعًا ينعقد حول دور المؤرخ الاسكتلندي ...

أكمل القراءة »